انتظر قليلا
...

نظام العمل والعمال في المملكة العربية السعودية

نظراً لكون نظام العمل يتناول علاقات العمل بين أصحاب العمل والعاملين لديهم ، ونظراً لكون العلاقة التعاقدية ينشأ عنها العديد من الحقوق والالتزامات بين طرفيه ،إضافة إلى ما قد ينشأ من مسؤوليات نتيجة للإخلال بهذا العقد أو الإنهاء غير المشروع له,  لذا فإننا نجد هذا النظام دائم التطور والتجدد فهو من أكثر الأنظمة التي يطرأ عليها التعديل والتغيير ، بل وربما الإلغاء واستحداث نظام جديد ليحل محل النظام الملغي وذلك ليكون النظام شاملاً ومستوعباً لجميع الحقوق والالتزامات بين طرفي العلاقة التعاقدية ولإضفاء أكبر قدر من الحماية النظامية لهم. ونظراً للارتباط الوثيق ما بين إدارات الموارد البشرية في القطاع الخاص وهذا النظام كونها هي الإدارة المعنية بشكل مباشر بجميع ما يتعلق بالموظف من جهة والجهة التي يعمل لديها من جهة أخرى فمنسوبي هذه الإدارة بحاجة دائمة ومستمرة للتأهيل والتدريب القانوني لإكسابهم مهارات التعامل مع أنظمة العمل ليتمكنوا من فهمها وبالتالي اتخاذ الإجراء القانوني الصحيح الخالي من الثغرات حماية لحقوق طرفي العلاقة (الموظف وصاحب العمل)، وهذا ما نحاول تطبيقه في هذه الدورة بإذن الله.

التفاصيل
...

النزاهة والشفافية الإدارية

     تعد النزاهة و الشفافية من المداخل الإدارية الحديثة, التي يدعو رواد الفكر الإداري  إلى تحقيقها, لما لهما من دور إيجابي هام في إحداث التنمية الإدرية, وتعزيز الإنتماء الوظيفي للمؤسسة, وتمكن المؤسسة من تجاوز العقبات, و تساعدها على تحقيق أهدافها, وخدمة مجتمعها .

       والشفافية ترتبط بالبحث عن معايير وقيم النزاهة والعدالة والمصداقية والوضوح والمساءلة في الأعمال والممارسات الإدارية, وهي بهذا الإطار تعني جعل الأمر واضحاً وشفافاَ ً بعيداَ عن اللبس والغموض وتعقد الإجراءات بطريقة لا تتيح إمكانية متابعتها ومعرفة أوجه النقص والخلل والغموض فيها, إنها نظرية منهجية وعلمية تتسم بالوضوح التام في آليات صناعة القرار واتخاذه وبناء استراتيجيات العمل ورسم الخطط والسياسات وأساليب تنفيذها ورقابتها وتقييمها, والتي يفترض أن تتناسب مع المستجدات الحاصلة, كما يفترض أن تأتي جميع هذه الأطر متقيدة بأخلاقيات النزاهة والصدق, وبما يؤدي إلى تنمية الثقة والمصداقية بين مختلف أصحاب المصالح.

التفاصيل
...

اكتساب اللغة القانونية واعداد الدراسات والتفسير القانوني

إن أي لغة لها أهمية كبرى من الناحية الثقافية والتواصلية الخاصة، فهي وسيلة من أجل التفاهم ووسيلة للتعلم وتحصيل الثقافات، وهي الأداة التي تعمل على نقل الأفكار بل هي عبارة عن أداة التفكير والحس والشعور، وقد تغدو أدارة من أجل التأصيل والتعقيد والتقنيين.

إن لغة القانون هي ضابطة للقانون بمفرداتها وتراكيبها ولا مجال فيها للحشو، فضلا عن المترادفات، فاللغة في مجال الصياغة القانونية تعبر عن الحس القانوني وقد تحيلك إلى مبدع من النوع الخاص وهو المبدع القانوني، والمصطلح على تسميته المشرع، المتمكن من فن الصياغة القانونية عبر قيامه بضبط لأداة هذه الصياغة وهي اللغة من جهة وإحاطته في جوانب التخصص وعلومه وما يترتب عليها من أحكام من جهة أخرى.

التفاصيل
...

مهارات التحقيق الإداري

     إعداد محققين في مجال التحقيقات الإدارية وذلك بثقلهم بخبرات ومهارات المحقق وذلك بأعداده من خلال التعريف بالمخالفة الإدارية وطبيعتها وصورها والعقوبات الإدارية ودرجاتها وطرق إقرار التحقيق ومهارات المحقق والوسائل التي يجوز له اللجوء إليها و ترجع أهمية هذا الموضوع إلى ان التحقيق أداة قانونية للوصول إلى الحقيقة فهو يهدف إلى كشف حقيقة العلاقة بين الموظف المتهم تأديبيا والتهمة المنسوبة إليه ووسيلة جمع أدلة الإثبات ومرحلة تحضيرية في الدعوة التأديبية والتحقيق هو أول الإجراءات التأديبية في نطاق الوظيفة العامة.

التفاصيل
...

المهارات القانونية لصياغة العقود

      إن بنـاء العقـد بأسـلوب واضـح وبسـيط وفـي حـدود النظـام القـانوني الـذي يـرتبط بموضـوع العقـد، يسـاعد علـى إنجاز العمل المطلوب صياغته الذي يعد أهم أهداف عملية الصياغة التي تتسم بكونها مزيج من العلم والفن. فإذا ما كان من الميسور تعلم مبادئ الصياغة ، فإن التمكن من الصياغة يمثل أمرا غير ميسور المنـال رغـم اعتقـاد الـبعض – بـل الكثيـر – أن الصـياغة ليسـت أكثـر مـن مسـألة لغويـة لا يترتـب عليهـا أيـة أهميـة فـي الحياة العملية .  وهو اعتقاد يقوضه ويناهضه الواقع العملي في أروقة المحاكم .

       وبهذا تعتبر عملية الصياغة في العقود وسيلة التفاهم المتبادل والتواصل بين أطرافها ، فضلاً عن كونهـا الأداة التـي يـتم بهـا التعبيـر عـن المعنـى المـراد فـي الـنص ؛ بمعنـى أنهـا – أي الصـياغة -  تمثـل فنـاً تخصصـياً يستوعب إرادات أطراف العلاقة ويصبها في قالب مكتوب هو ما يعرف بالعقد .

التفاصيل
...

المنازعات القانونية الناشئة عن التعاملات المصرفية ونظام المنافسات والمشتريات

     تسليط الضوء علي القضايا القانونية الهامة ذات الطبيعة المصرفية بحيث يتم تنمية ورفع وعي المشاركين بأنواع المنازعات القانونية نتيجة للتعاملات التي نشأت بين البنوك وعملائها وعرض العديد من الشواهد التي تمر علي المحاكم في مجال القضايا البنكية وتبصير المشاركين فيها من خلال النقد والتحليل القانوني لأحكام الجهات القضائية في تلك القضايا والتي تأتي بالجدول وتسد الثغرات وتجاري مستجدات العصر ، وكذلك التي تنشأ بسبب نظام المنافسات والمشتريات وطرق حلها والتعامل معها .

التفاصيل
...

صياغة المذكرات القانونية

المذكرات القانونية شانها شأن أى بحث علمي تستلزم لاعدادها إتباع منهج علمي يسير على هداه الباحث عند تصديه لموضوع قانونى ، فإذا ما افتقد المحامي فى إعداده لمذكرته القانونية هذا المنهج جاءت أفكاره مشوشة وأسبابه غير واضحة ، وقد يؤدى ذلك إلى عدم استقامة نتائجه مع مقدماته، وعدم وضوح ما تساند إليه من أسباب قد يؤدى فى الغالب الأعم إلى عدم استجابة المحكمة التي تقدم إليها المذكرة إلى ما انتهت إليه المذكرة من طلبات. هذا البرنامج يتناول الاجراءات الفنية في التشريع بمعناه الواسع وقواعد التفسير ومهارات الصياغة، فلذلك كان حقا على رجال القانون اكتساب المهارات المطلوبة في صناعة المشورة القانونية لما لها من أثر كبير في الحياة العملية. و التدريب علي الأسلوب الفني لاعداد المذكرات القانونية و كيفية تحقيقه من خلال التعرف علي أسلوب البحث القانوني لاعداد المذكرة القانونية و التعريف بالدفوع الشكلية اللازم إبداؤها قبل التعرض للموضوع والأساليب الفنية لكتابة المذكرات القانونية أمام هيئات التحكيم المختلفة

التفاصيل
...

كيفية إبداء المشورة القانونية

التفاصيل
...

القانون الدولي الإنساني

     ينظّم القانون الدولي الإنساني العلاقات بين الدول والمنظمات الدولية وغيرها من رعايا القانون الدولي. وهو فرعٌ من القانون الدولي العام الذي يتكوَّن من قواعد تسعى، في أوقات النزاع المسلّح، أو لأسبابٍ إنسانية، إلى حماية الأشخاص الذين لا يشاركون أو الذين كفّوا عن المشاركة في الأعمال العدائية، ولتقييد وسائل وأساليب  الحرب. وبعبارةٍ أخرى، يتكوّن القانون الدولي الإنساني من قواعد المعاهدات أو القواعد العرفية الدولية )أي قواعد انبثقت من ممارسات الدول وجاءت انطلاقاً من شعورها بالالتزام( التي تهدف على وجه التحديد إلى حلِّ القضايا الإنسانية الناشئة مباشرة من النزاع المسلح، سواء كان ذا طابع دولي أو غير دولي.

التفاصيل
...

استراتيجيات التحكيم التجاري و تسوية المنازعات

التفاصيل
...

الاتفاقيات الدولية ( انسان - طفل - امرأة )

التفاصيل