انتظر قليلا

تطوير مهارات مسؤلي الموارد البشرية في القطاع السياحي

السعر:

واجه عمل المنظمات في أواخر القرن العشرين منافسة سوقية شديدة أوجدها نظام التجارة العالمي الجديد، كما واجه عملها سرعة وكثرة التغيرات في البيئة المحيطة بها وخاصة التكنولوجية، هذه األوضاع خلقت لديها حالة من عدم االستقرار وبالتالي الضرورة الملحة لرفع جودة منتجاتها، وتحقيق رضا زبائنها.

     يتوقف تحقيق أهداف المنظمة و مستوى تقدمها وفعاليتها على ما تمتلكه من موارد بشرية فاعلة، حيث ينظر إلى رأس المال البشري في كونه المورد االستراتيجي في العملية الإنتاجية ، فهو المورد الذي يصعب نسخه أو تقليده من قبل أي منظمة أخرى غير التي يعمل بها. و يتطلب تحقيق هذه األهداف االستخدام األمثل لمواردها البشرية عن طريق إدار تها وتوظيفها التوظيف الصحيح والفعال، فاإلدارة مطالبة بالعمل على توفيق الوظائف مع األشخاص القائمين بها لتحقيق الرضا الوظيفي، و في نفس الوقت ضمان وضع الشخص المناسب في المكان المناسب بهدف زيادة اإلنتاجية التي تتوقف على الطريقة التي يؤدي بها األفراد أعمالهم، إذ أن هؤالء باستخدامهم لآلالت أو بتنفيذهم لمراحل اإلنتاج يمكنهم أن يؤثروا على كفاءة التجهيزات، وبالتالي على اإلنتاجية التي أصبح تحسينها يعتمد بشكل أساسي على زيادة القدرة على العمل وكذا الرغبة فيه ومن ثم تحقيق األداء الجيد للموارد البشرية.

      أدى ازدياد أهمية قطاع الخدمات -الذي يشمل نشاط السياحة- إلى تنوع أكبر في المهارات والمعارف المطلوبة، فأصبحت متطلبات جودة الخدمات السياحية إشباع حاجات الزبائن محور اهتمام المنظمات، بالتالي فهي مطالبة بتنمية مهارات تتعلق بخدمة الزبائن وكيفية التفاعل معهم. من هنا ظهرت أهمية برامج تنمية الموارد البشرية فهذه الموارد تشكل عنصرا غاية في األهمية في صناعة السياحة، و المنظمات السياحية على اختالف أشكالها سواء كانت فنادق، مطاعم، شركات نقل أو وكاالت سياحية تنظر إلى هذه الموارد على أنها عنصرا أساسيا في تقديم الخدمات للسياح والضيوف حيث تعتمد هذه المنظمات على العنصر البشري بالدرجة األولى، فتقديم الخدمة بشكلها الصحيح يتوقف على مدى كفاءة العاملين . منه فإن تنمية صحيحا والمهارات التي يتميزون بها والمتأتية من تعليمهم وتدريبهم إلعدادهم إعدادا الموارد البشرية تعتبر الشريان الذي يغذي كفاءة العاملين وينمي مهاراتهم لمواكبة التطور في تقديم الخدمات للزبائن، فجودة الخدمات التي ترقى إلى مستوى توقعاتهم هي الهدف الذي يتعين على كل فرد في المنظمة أن يسعى لبلوغه وتحقيقه. والمفتاح الرئيسي لهذه العملية يتمثل في تطوير قدرات الأفراد وتأهليهم للقيام بأعمالهم على أحسن وجه عن طريق تعليمهم وتدريبهم.

التفاصيل

أهداف الدورة

الاهداف العامة

  1. اجراءات الرواتب والإجور وتسوية مستحقات الموظفين .
  2. تحفيز الموظفين في القطاع السياحي .
  3. التعيينات والترقيات ومكافآت نهاية الخدمة للموظفين
  4. الاجازات والعطل وترقيات الموظفين

الاهداف التفصيلية

  1. يعرف المشارك ماهية إدارة الموارد البشرية  في القطاع السياحي .
  2. أنواع المنظمات السياحية
  3. دور الموارد البشرية في المنظمات السياحية
  4. استراتيجية تنمية الموارد البشرية في المنظمات السياحية .
  5. تطوير الآداء الوظيفي في المنظمات السياحية .
محتوى الدورة

المحاور التدريبية

  1. مقدمة وتمهيد.
  2. تعريف ونشأة الموارد البشرية.
  3. تخطيط الموارد البشرية.
  4. تحليل وتوصيف الوظائف.
  5. الأستقطاب والتعيين.
  6. التطور والمسار الوظيفي.
  7. تقييم الأداء.
  8. التدريب والتطوير.
  9. الإجراءات الإدارية.
  10. الجدارة الإدارية.